من مجلس النواب

عبد العال يحيل تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات للجان البرلمانيه المختصه

أحال رئيس مجلس النواب على عبد العال خلال الجلسة العامة، اليوم الاحد  تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات والحسابات الختامية للجهاز الإدارى للدولة للعام المالى 2016 / 2017 إلى لجنة الخطة والموازنة.
وجاءت التقارير المحالة التقرير السنوى لنتائج حساب ختامى للجهاز الإدارى لسنة المالية 2016 / 2017 ووحدات الإدارة المحلية للسنة المالية 2016/ 2017، و الهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2016 / 2017.
وجاءت تقارير المركزى للمحاسبات بشأن ختامى الموازنة وفحص ختامى الخزانة العامة، والتقرير السنوى بشأن ختامى الهيئات العامة الخدمية، والتقرير السنوى عن نتائح الحساب الختامى للهيئات العامة الاقتصادية.

مشروع قانون امام البرلمان لمقاطعة المنتجات الامريكيه

رضوان يلتقى سفير ارمينيا بالقاهرة

عقد السيد النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية لقاءً مع السيد أرمن ميلكونيان سفير جمهورية أرمينيا بالقاهرة، في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الأحد الموافق 17/12/2017, كما حضر اللقاء السيد النائب طارق الخولي  أمين سر اللجنة.
 في بداية اللقاء رحب السيد النائب طارق رضوان بالسفير الأرميني، مؤكداً على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، وأن هناك قضايا ذات اهتمام مشترك تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية.
ومن جانبه أكد ميلكونيان أن بلاده تنظر إلي مصر كدولة صديقة،  موضحاً حرص بلاده على تنمية وتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية مع مصر باعتبارها أحد أهم الدول المحورية فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ، كما عبر عن رغبة بلاده في اجراء مزيد من التعاون بين البلدين خاصة البرلماني منها، مؤكداً أن البرلمان الأرمينى قد انتهى من تشكل جمعية الصداقة الأرمينية المصرية، مطالباً بسرعة تشكيل جمعية الصداقة من الجانب المصري، حتي يتسنى لبرلماني البلدين تعزيز العلاقات الثنائية، ومن جانبه وعد السيد طارق رضوان بتوصيل هذه الرسالة إلى الأستاذ الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس.
كما تطرق الحديث إلى الزيارة التي قام بها السيد طارق رضوان إلى الاتحاد الأوروبي حيث أكد أن صورة مصر قد تغيرت كثيراً لديهم، وهذا يؤكد أن مصر تسير على الطريق الصحيح، وقد كان الجانب الأوروبي سعيداً بشأن الانجازات التي قامت بها مصر خاصة فى مجالات الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وما تقدمه مصر للاجئين، فمصر تستضيف عدداً كبيراً من اللاجئين، يقدر عددهم حوالي 5.7 مليون لاجئ، وتعمل الدولة على تيسير إقامتهم فى مصر، فهم يتمتعون بكافة الخدمات الصحية والتعليمية ويحصلون على الوظائف مثلهم مثل المصريين، ومصر تفعل ذلك من واقع احساسها بالمسئولية تجاه شعوب المنطقة ولا تنتظر مصر من الغرب تقديم اعانات أو مساعدات بل تعاون في كافة المجالات.
ومن جانبه صرح السيد السفير أرمن ميلكونيان أن هناك وفداً أرمينياً قد زار مصر، وتم عقد مفاوضات بالقرية الذكية مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مؤكداً أن أرمينيا تسعى لمزيد من الاستثمار بين البلدين في مجال تكنولوجيا المعلومات.
أما في مجال السياحة، فأوضح السيد ميلكونيان أن هناك 12ألف سائح أرمينى قد زاروا مصر العام الحالي خاصة مدينتي شرم الشيخ والغردقة، واللتين تعتبرا أهم المقاصد السياحية للسائحين الأرمن، مشيراً إلى أنه لهذا السبب تم تسيير خط طيران مباشر بين شرم الشيخ وبريفان، والغردقة ويريفان، معرباً عن أمله فى إمكانية تسيير رحلات طيران مباشرة بين القاهرة ويريفان، مؤكداً تطلع بلاده لجذب السياحة المصرية لأرمينيا والعكس.
وبمناسبة مرور 25عاماً على بداية العلاقات الدبلوماسية بين البلدين أهدي السيد السفير أرمن ميلكونيان السيد طارق رضوان درع السفارة في إشارة إلى عمق العلاقات بي البلدين.

عبد العال يحيل عدد من القرارات للجان البرلمانيه المختصه

أحال رئيس مجلس النواب على عبد العال عددا من قرارت رئيس الجمهورية ومشروعات القوانين المقدمة من الحكومة والنواب إلى اللجان النوعية للبرلمان.
قرر عبد العال إحالة قرار رئيس الجمهورية  رقم 597 لسنة 2017 بشأن الموافقة على برتكول جامعة اسلاسكا مصر بين مصر وفرنسا، وقرار رئيس الجمهورية رقم 578 لسنة 2017 بشأن الموافقة على قرض الصرف الصحى فى الفيوم بين مصر والبنك الاوروبي للتنمية والتعمير الموقع بتاريخ 28 مايو إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.
كما أحال عبد العال مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل قانون الطيران المدنى رقم 28 لسنة 1981 إلى لجنة مشتركة من السياحة والطيران المدنى ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ومشروع قانون مقدم من الحكومة  بشأن إصدار قانون الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى إلى لجنة مشتركة من لجنتى الإسكان و مكاتب لجان الخطة والموازنة والشئون الاقتصادية والشئون الدستورية والتشريعية، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل قانون رقم 59 لسنة 1979 بشأن إنشاء الاسكان ولجان مشتركة الإسكان ومكتب لجنة الإدارة المحلية.
كما أحال عبد العال مشروع قانون مقدم من النائب محمد زكريا محيي الدين و60 نائبا آخرين بشان تعديل القانون رقم 196 بشان الضريبة على العقارات المبنية إلى لجنة مشتركة من لجان الخطة والموازنة والإسكان والمرافق، ومشروع قانون مقدم من النائب محمد عبد الغنى و60 نائبا آخرين بشأن مقاطعة المنتجات الأمريكية حال إعلان القدس عاصمة لإسرائيل إلى لجنة مشتركة من لجان الشئون الاقتصادية والدفاع والأمن القومى والعلاقات الخارجية والشئون العربية، ومشروع قانون مقدم من النائبة سيلفيا نبيل و59 نائبا آخرين بشأن تعديل قانون المرور رقم 66 لسنة 1973 إلى لجنة مشتركة من لجان الدفاع والأمن القومى والإدارة المحلية، ومشروع قانون مقدم من النائبة مايسة عطوة و60 آخرين بشأن إصدار قانون المجلس القومى للأمومة والطفولة إلى لجنتى التضامن الاجتماعى والخطة والموازنة.

نائب يحذر من تمادى الادارة الامريكيه فى قراراتها

الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب يلقي كلمة حول القرار الأمريكي بشأن القدس في الجلسة الطارئة

 فى إطار مشاركته في الجلسة الطارئة للاتحاد البرلمانى العربى التي عقدت اليوم الخميس 14 ديسمبر 2017 فى العاصمة المغربية الرباط، لمناقشة تداعيات القرار الأمريكي الأخير حول القدس وآليات التصدي له، ألقى الأستاذ الدكتور على عبد العال كلمة حول هذا الموضوع، فيما يلي نصها:

معالى الأخ الحبيب المالكى         

رئيس مجلس النواب المغربى

رئيس الاتحاد البرلمانى العربى

أصحاب السعادة رؤساء البرلمانات ورؤساء الوفود العربية

السيدات والسادة الحضور

اود في البداية ان اتقدم بخالص الشكر والتقدير الى المملكة المغربية الشقيقة والى جلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة

كما يطيب لي ان اعبر عن خالص تقديري الى معالي الاخ الحبيب المالكي رئيس الاتحاد البرلماني العربي والسيد الامين العام للاتحاد على حسن تنظيم هذا الاجتماع الذي ينعقد  في هذه اللحظات الدقيقة والصعبة والمأساوية التي يمر بها الشعب الفلسطيني والشعوب العربية والاسلامية.

واسمحوا لي ايضا ان انقل لكم صورة الشعب المصري عشية قرار الادارة الامريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل، ان مصر بكافة اطيافها تشعر بالألم والحزن والمرارة، فأكبر دولة في العالم واحد شركاء السلام تستهين بمشاعر ملايين المسلمين والمسيحيين حول العالم و المعلقة قلوبهم بالمسجد الاقصى مسرى رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام وثالث الحرمين الذى يشد إليه المسلم الرحال بعد الحرم المكي والحرم النبوي في المدينة المنورة.

لقد استهانت الولايات المتحدة بتحذيرات القادة والزعماء العرب الذين رفضوا هذا الاجراء وحذروا من تبعاته ونقلوا لها صوت شعوبهم الرافض ورغم ذلك صمت اذانها عن سماع اصوات الشعوب وانتهكت الحق الفلسطيني وخرقت التعهدات الدولية والقرارات الاممية الصادرة عن الامم المتحدة ومجلس الأمن.

نحن أمام ظرف تاريخي استثنائي يحتم علينا أن نتحمل مسئولياتنا أمام شعوبنا التي أولتنا ثقتها، لنكون صوتها ولسان حالها، والمعبرين عن مواقفها بكل صدق وأمانة.

وهنا أجد لزاما على، أن أعلن بكل قوة إدانة الشعب المصرى هذا القرار الأمريكى اللا مسئول ورفضه أية تداعيات أو آثار قد تترتب عليه، وتضامنه الكامل مع الشعب والقيادة في فلسطين، ودعمه لكافة المواقف العربية والإسلامية والدولية الرافضة لهذا القرار، والرامية لإبطال مفعول هذا القرار وإلغائه.

كما أدعو منظمة الأمم المتحدة وكافة المنظمات والتجمعات البرلمانية والإقليمية، وبرلمانات العالم الحر للتدخل العاجل والفعال ضد هذا القرار، انتصاراً لقيم الحق والإنسانية، وإعلاء لمبادئ القانون والعدالة، حفاظاً على السلم والأمن الإقليميين والدوليين، وبترا لكافة حجج الإرهابيين الذين يستغلون هذه الظروف للترويج لمنهجهم المتطرف، واستقطاب مؤيدين ومناصرين لهم.

ولسنا فى حاجة اليوم لإعادة تذكير بالقرارات العديدة الصادرة من مجلس الأمن فى هذا الشأن، فالكل يعلمها ويحفظها عن ظهر قلب .

السيدات والسادة :

لقد أدانت مصر كل مظاهر تهويد القدس، والانتهاكات غير المسبوقة التي تتم ضد المسجد الأقصى، ومحاوله تغيير الوضع التاريخي الثابت للمقدسات الاسلامية ، وهو ما أيدته منظمة اليونيسكو التي اعتبرت أن إسرائيل-السلطة القائمة بالاحتلال – ليس لها أي سيادة قانونية على القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية، كما قررت لجنة التراث العالمي في اليونسكو تسجيل “مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف” على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر، وشكّل القراران دعما كبيرا من المجتمع الدولي للشعب الفلسطيني في سعيه إلى المحافظة على هويته وتراثه الحضاري أمام الاعتداءات المتكررة ومحاولات الطمس التي يمارسها الاحتلال الاسرائيلي.

لم تقف مصر مع الحق الفلسطيني فحسب، بل دفعت من أرواح أبنائها فى الجيش والشرطة والمدنيين الابرياء ثمن الارهاب والتطرف الذى يتغذى على تلك التصرفات العاصفة بقيمة وروح العدالة، فكل الجماعات الارهابية تتاجر بالقضية، وتجند الشباب تحت زعم تحرير القدس، وهو ما يؤثر على فرص احلال السلام والاستقرار في الشرق الاوسط. 

ان مصر ملتزمة بمبادرة السلام العربية كما طُرحت في قمة بيروت عام 2002، و تعتبر أن السلام العادل والشامل خيار استراتيجي، وأن الشرط المسبق لتحقيقه هو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكامل الأراضي الفلسطينية والعربية التي احتُلت عام 1967، وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرّف، بما فيها حق تقرير المصير وإقامة دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة.

و على الولايات المتحدة تحمل مسؤولياتها تجاه أمن وسلامة العالم والتراجع عن ذلك القرار الاستفزازي بما يحفظ استقرار المنطقة وتطبيق الشرعية الدولية فيما يتعلق بوضع القدس.

السادة الحضور الكريم :

إن الحدث الخطير الذي نحن بصدده اليوم، يحتم علينا أن ننظر لواقعنا بتأمل وصدق مع النفس، أليس ما تعانيه أمتنا العربية والإسلامية من انتهاكات لحقوقها وسيادتها نتيجة مباشرة لحالة التشرذم والتفسخ الطائفي والمذهبي والسياسي والاقتصادي …إلخ من صنوف الانقسام والتبعثر؟، هل نستفيق ونسترد الوعي قبل فوات الأوان .. قبل أن يندم الجميع يوم لا ينفع فيه الندم؟ ها هي القدس اليوم تتعرض لخطر كبير آخر،  لا يقل عن كارثة احتلالها عام 1967، ولم يكن لهذا أن يحدث لو كانت إسرائيل ومن ورائها الولايات المتحدة الأمريكية ترى أن العرب والمسلمين على قلب رجل واحد.

فلعل المحنة الكبيرة التي نواجهها اليوم تكون بداية لمرحلة جديدة من تاريخ أمتنا، نسترد فيها الوعي والوحدة، ومعهما الكرامة والسيادة.

وفي ختام كلمتي، أنقل رسالة الشعب المصري لحضراتكم ولإخوانهم في فلسطين وخاصة القدس الشريف:

“رغم كل الظروف، وكل ما يحدث من انتهاكات بحق الشعب الفلسطيني الشقيق، ستظل القضية الفلسطينية قضية العرب والمسلمين والشرفاء الأولى، ولن يغير هذا القرار أو غيره من حقيقة أن القدس عاصمة فلسطين، وهي أرض محتلة يجب أن تعود إلى سيادة أصحابها الفلسطينيين مهما طال الزمن .. نحن معكم، ندعم صمودكم وثباتكم، أنتم حُماةِ المدينة المقدسة، وشعاع الأمل وضمانة الانتصار، ومهما بلغ حجم المحاولات والمخططات، ستبقى القدس عربية القلب والوجدان والروح واللسان”.

أشكر حسن استماعكم

نموذج محاكاة للبرلمان لطلاب جامعه القاهرة

نظمت الأمانة العامة لمجلس النواب اليوم الخميس 14/12/2017 فعاليات ختام أعمال جلسات نموذج محاكاة لمجلس النواب المصرى لطلبة كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والحقوق والتجارة بجامعة القاهرة ، بقاعة مجلس الشورى سابقاً ، وذلك بحضور المستشار محمد نصير نائب الأمين العام وعدد من نواب البرلمان والشخصيات العامة .

وقد أكدالنائب السفير محمد العرابى ضرورة استثمار إهتمام رئيس الجمهورية بالشباب وتمكينهم من خلال البرامج التأهيلية لتثقيف وتأهيل الشباب ، كما تقدم بالشكر للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لدعمه هذا النموذج المتحضر للتثقيف السياسى للشباب .

وطالب الشباب بالاهتمام بتنمية اللغات الأجنبية والانفتاح على الثقافات ليكونوا خير ممثلين لبلدهم أمام العالم  .

كما أكد النائب أحمد زيدان أهمية مثل هذه التجارب فى بناء الشخصية وأوضح أن هذا البرلمان يشهد أكبر نسبة تمثيل للشباب والمرأة على مدار البرلمانات السابقة .

عبد العال:هناك توافق بين الجانبين المصرى والروسى حول قضايا المنطقه

قال الدكتور على عبد العال  أن العلاقات بين مصر وروسيا راسخة وتاريخية منذ زمن طويل في كافة المجالات، واشار خلال اللقاء الذى جمعه اليوم بـفلاديمير شامانوف رئيس لجنة الدفاع بمجلس الدوما الروسي والوفد المرافق له؛ على التطور الملحوظ في العلاقات بين البلدين والذى تمثل الزيارات المتبادلة بين البلدين على كافة المستويات انعكاساً لثقلها.

وأكد “عبد العال”على تقدير مصر للدور الروسي الداعم لها في كافة المجالات خاصة على مستوى المشروعات الروسية بمصر مثل مشروع انشاء محطة الطاقة النووية بالضبعة، وكذلك انشاء المنطقة الصناعية الروسية بمصر معتبراً أن تلك المشروعات تُعد امتداداً لتاريخ طويل من المشروعات الروسية العملاقة بمصر مثل السد العالي، كما أشار الدكتور على عبدالعال إلى توافق الرؤى المصرية الروسية إزاء قضايا وأزمات المنطقة وعلى رأسها الأزمة السورية عبر العمل على تسويتها بشكل سلمي، مشيداً بالقرار الروسي الرافض للقرار الأمريكي الأخير والذى يقضى بنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة والاعتراف بها عاصمة لدولة اسرائيل.

أكد فلاديمير شامانوف رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي،  على دور مصر المحوري والفاعل في منطقة الشرق الأوسط، مشيداً بالتعاون الوثيق بين مصر وروسيا في المجال الأمنى والعسكري خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، مشدداً على أهمية دفع وتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين في كافة المجالات، وفي نهاية اللقاء، نقل السيد فلاديمير شامانوف دعوة السيد رئيس مجلس الدوما الروسي للأستاذ الدكتور على عبدالعال لزيارة روسيا على رأس وفد برلماني.

جدل داخل اقتصادية النواب بسبب تعديلات قانون شركات المساهمه

“عبد القادر “يطالب وزير الصحة بإقالة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة

طالب النائب تامر عبدالقادر، وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب، وزير الصحة د. أحمد عماد، بإقالة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة د. رشا زيادة، من منصبها، موجها لها تهمة التقصير والتراخى فى أداء واجباتها نحو المؤسسات العلاجية التى توفر العلاج للمرضى، كما أكد على ضرورة إسناد الملف الذى تتولاه لمن توجد لديه القدرة على مواجهة الأزمات التى تعانى منها المستشفيات.
وأكد عبدالقادر، فى بيان صحفى أصدره اليوم الأربعاء، أنه أثناء زيارته المفاجئة لمستشفى الفرافرة المركزى، فوجئ بتعدد شكاوى المرضى بانعدام الأدوية، وعندما توجه لصيدلية المستشفى تأكد من صحة الشكاوى، حيث لم يجد بها سوى حوالى 5 أصناف فقط من الأدوية.
وكشف وكيل لجنة الإعلام بالبرلمان، عن أن هذا الأمر تكرر أكثر من مرة فى عدد من المستشفيات، وسبق له وتقدم بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب، بهذا الملف الهام، ولم تتم مناقشته حتى الآن بسبب انشغال لجنة الصحة بقانون التأمين الصحى الشامل، وطالب فيه بإقالة مسئولة الصيدلة بوزارة الصحة واتهمها بالإهمال فى أداء مهام وظيفتها وعجزها عن الوفاء باحتياجات المستشفيات من الأدوية وهو الأمر الذى يعرض حياة ملايين المرضى للدمار والهلاك.

طاقة النواب تناقش ارتفاع اسعار فواتير الكهرباء

تعقد لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدى، 3 اجتماعات الأسبوع القادم، لمناقشة عدد من القضايا الهامة، حيث

يناقش عدد من طلبات الإحاطة حول فواتير الكهرباء المبالغ فيها والتى تشكل عبئاً على المواطنين، وفرض رسوم خدمة العملاء على فواتير الكهرباء.
طلبات الإحاطة بشأن المشاكل والتحديات التى تعوق تنفيذ خطة الدولة لتوصيل الغاز الطبيعى للمصانع والمنازل، ورفع أسعار المحروقات وتضرر قطاعى صيد الأسماك والزراعة من ذلك

كما تناقش قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 561 لسنة 2017 بشأن الموافقة على اتفاق منحة بشأن تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية للشركة القابضة لكهرباء مصر بجمهورية مصر العربية بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية والموقع فى القاهرة بتاريخ 6 أغسطس 2017.

خارجية النواب تلتقى شخصيات سياسية بالبرلمان الاوروبى

عقد الوفد البرلمانى المصرى المتواجد فى مدينة ستراسبورج برئاسة النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية رئيس الوفد البرلمانى، عددا من الاجتماعات واللقاءات فى مقر البرلمان الأوروبى مع الأحزاب والتيارات السياسية المختلفة، وكذلك لقاء مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية ولجنة المشرق فى برلمان الاتحاد الأوروبى.
وقال النائب طارق رضوان رئيس اللجنة :إن الجانب الأوروبى أعرب عن ترحيبه بممثلى الشعب المصرى، كما وجه الوفد المصرى للبرلمانيين الأوروبيين الدعوة لزيارة مصر، حيث أكد تلبية الدعوة فى الربع الأول من عام 2018 كل من رئيس لجنة العلاقات الخارجية ورئيس لجنة المشرق ومجموعة أصدقاء مصر فى البرلمان الأوروبى.
تناول الجانبان العلاقات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، فقد استعرض الوفد المصرى كل المستجدات على الساحة السياسية إقليميا ودوليا، ومن بينها ملف الأزمة الفلسطينية، فى ضوء قرار الولايات المتحدة الأمريكية بنقل سفارتها إلى القدس، وكذلك تم تناول ضرورة اضطلاع الجانب الأوروبى بدور فى مواجهة الدول الداعمة للإرهاب، وعلى رأسها قطر وتركيا وانتقد الجانبان استمرار دعم الرئيس التركى أردوغان للجماعات المتطرفة وتصريحاته الأخيرة أمام الهيئة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية حول إرسال الإرهابيين من الرقة إلى سيناء.
كما عرض الوفد التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية فى مصر، والتعريف بحجم ما تم من إنجازات فى ملفات حقوق الإنسان والتحول الديمقراطى التى بدأت فيه مصر، بعد إتمام خارطة الطريق وإجراء الانتخابات التشريعية، واستعرض الجانب المصرى نتائج عمل لجنة العفو الرئاسى وما تمثله من مبادرة رئاسية فى إعطاء فرصة للشباب المحبوسين فى قضايا تظاهر للخروج والاندماج فى المجتمع.
وتناول الوفد ما تم إنجازه من تشريعات سواء اقتصادية أو اجتماعية، بالإضافة إلى الحرب على الإرهاب، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، ومكافحة الفساد، والتنمية الاقتصادية زراعيا وصناعيا، وكذلك التنمية البشرية، ومساعى النهوض بالتعليم والرعاية الصحية والبنية الأساسية، وتوفير مشاريع التوظيف وتوفير الطاقة.
ومن ناحية أخرى أكد الجانب الأوروبى ضرورة استمرار الحوار والتواصل فى إطار تدعيم أطر العلاقات على كل الأصعدة بين الجانبين، كما أكد الجانب الأوروبى دور مصر المحورى فى استقرار المنطقة، وأعربوا عن تقديرهم لدور مصر فى مكافحة الإرهاب والتطرف، ودعا الجانب الأوروبى إلى ضرورة استمرار الزيارات من الجانب المصرى للاطلاع على الحقائق والتشاور فى التحديات التى تواجه العالم.

“السويدي” يناقش أزمة قوانين البرلمان في الإسكندرية

قال “محمد السويدي” رئيس ائتلاف دعم مصر خلال لقائه با محافظ الاسكندرية محمد سلطان وقيادات سياسيةب بالمحافظة على هامش افتتاح مركز تنمية المجتمع بالإسكندرية ، أنه منذ قرر  الائتلاف النزول للشارع المصري والسماع لمشاكل نواب الائتلاف خاصة، ونواب المجلس علي العموم ،بدأ في خوض حرب مع المشاكل وتقديم حلول واقعية بعيدا عن المسكنات.
وقال السويدي :”إن الشعارات السياسية سهلة للغاية، لكنها غير قابلة للتنفيذ، وتخلق مع الوقت عملية احتقان داخل كل مواطن يعتقد انه يستطيع تنفيذ مطالبه بطريقة معينه ولكن الائتلاف يوحد طريقة الإجراءات القانونية السليمة.
وأضاف السويدي خلال كلمته :”بعض المسؤلين يخافوا من اتخاذ قرارات، وهناك بعض مواد قانون العقوبات هدفها هو تربيح الغير، وهو قانون تنظيمي بحت لكنه يعوق النظام او تعطيل عجلة النمو.
وتطرق رئيس الائتلاف إلي أن هدف المبادرات هو النزول للشارع المصري، والشعور به من قبل المواطنين، وهذا دور نواب كل محافظة لها أمور تختص بها دون غيرها، فالإسكندرية تتعامل مع قوانين صيد الأسماك وباقي المحافظات لا تعرف عنها شئ.
وفيما يخص بقرار تعويم الجنيه، قال السويدي:” تعويم الجنيه قرار جرئ جعل الاستثمار ينطلق وحقق طمأنينة للمستثمر الأجنبي، وتنمية الاستثمار لا يحتاج قرارات منفردة دون استشارات متخصصين من اساتذة جامعات ومندوبين من وزارة المالية والمحافظين وبعض من الوزراء المعنيين بالأمر.
وقال “السويدى” بأن ائتلاف دعم مصر ليس حزب سياسي، وإنما حلقة وصل بين المواطن والنائب – سواء ائتلاف او خارج الائتلاف- والحكومة، وهدفه سماع مشاكل وإيجاد حلول، حيث أن الائتلاف أوجد للمواطن مكان لتقديم شكوي او مقترح وإيجاد مستمع لمشاكله، فإدارة الحوار الجيد بداية جيدة لحل المشكلة.

نواب:تفعيل العملة الافريقية الموحدة ابرز ادوات التكامل بين الدول

ناقشت ندوة معهد التدريب البرلماني التي عقدت اليوم بمقر البرلمان اليات تفعيل التكامل الاقتصادي الافريقي ووسط تشكيك غالبية الحضور من النواب في إمكانية تحقيق الخطة الطموحة في سبيل التكامل الاقتصادي الافريقي مالم يتم تجاوز سيطرة التقسيمات الثقافية .  بينما اعتبر النواب أن خطوات تفعيل العملة الافريقية الموحدة التي تتم حاليا بمشاركة البنك المركزي المصري أحد أهم الأدوات التي ستدفع نحو التكامل الاقتصادي الافريقي.
وشرح د. محمود ابو العينين عميد معهد الدراسات الافريقية السابق في محاضرته للنواب أهم الأليات التي وضعها الاتحاد الافريقي نحو التكامل القاري السياسي والاقتصادي ووضعه لعدد من المؤسسات الافريقية التي تعمل علي تحقيق. استراتيجية التكامل في مقدمتها مجلس السلم والامن الافريقي وميثاق الاتحاد الافريقي لتنظيم السياسة الدفاعية للقارة وبخلاف المؤسسات الاقتصادية ومنها البنك المركزي الافريقي وصندوق النقد الافريقي .
وقال آلو العينين ان عملية التصديق من الدول الافريقية علي البروتوكول المنشأ لصندوق النقد الافريقي معطلة منذ عام ٢٠١٤ والذي يبلغ رأسماله المدفوع حتي الان ٥ مليار و٦٦٠ مليون دولار وهو نصف المطلوب تخصيصه لرأسمال البنك المطلوب

اقتصادية النواب تستدعى الوزيره “نصر”للنقاش حول لائحة قانون الاستثمار

قررت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة عمرو غلاب استدعاء الدكتوره سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى باعتبارها المسئولة عن إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار ؛وذلك على خلفية المشكلات التى تواجهها الخريطة الاستثماريه فى مصر .
وانتقد النائب مدحت الشريف وكيل اللجنة تضارب العمل بين الوزارات المختلفه والذى تسبب فى اعاقة الخربطة الاستثماريه .
وقال فى اجتماع اللجنة “أليوم “الاثنين : أن مركز خدمات المستثمرين تم تهميشه عن عمد رغم أنه هو جوهر قانون الاستثمار الجديد، و أن الآفة الكبرى التى يُعانى منها المستثمرين فى مصر هى الإجراءات الإدارية المُعقدة وغياب التنسيق بين الوزارات والجهات الحكومية.
واسترشد “الشريف ، بالاجراءات التى اتخذتها وزارة التجارة والصناعة باصدار خريطة استثمارية صناعية فى الوقت الذى لايوجد فيه خريطة استثمارية مُجمعة لكافة القطاعات حتى الآن، مؤكدا أن هذا الأمر غير مقبول.
وأكد الشريف على أن هناك ربط واضح بين تنازع الوزارات على الصلاحيات بقانون الاستثمار أثناء مناقشته وما يدور الآن بتقاعس بعض الجهات عن إرسال ممثليها لمركز خدمات المستثمرين، مضيفا “هناك غياب تام للتنسيق بين الجهات، كما أن هناك تنازع فى الاختصاصات وتضارب واضح يؤثر على مناخ الاستثمار”.